الربو الأسباب والعلاج


الربو

الربو

هو مرض رئوي مزمن يسبب نوبات من صعوبة التنفس. وتحدث أعراض الربو في المقام الأول بسبب الانقباض والتقلص في العضلات المحيطة بالشعب الهوائية ، والتهاب وتورم وتهيج في الشعب الهوائية في الرئتين.

الربو يصيب الناس من جميع الأعمار ، لكنه في معظم الأحيان يبدأ خلال مرحلة الطفولة.





ما هي هجمة الربو / النوبة؟

هجمة الربو أو نوبة الربو ، هي عندما تكون الاعراض أسوأ من المعتاد. يمكن أن تأتي فجأة ويمكن أن تكون خفيفة ، معتدلة أو شديدة.


ماذا يحدث أثناء نوبة الربو؟

    تتقلص العضلات المحيطة بالشعب الهوائية وتضييق مجرى الهواء.
    تقل كمية الهواء المتدفق من خلال التنفس.
    يزداد التهاب الشعب الهوائية ، كذلك يزداد تضييق مجرى الهواء.
    ويتم إنتاج المزيد من المادة المخاطية في الشعب الهوائية ، مما يقلل من تدفق الهواء أكثر.


ما هو المسبب / المثير (Trigger)؟

المثير هو أي شيء يهيج الشعب الهوائية ويتسبب في أعراض الربو. أعراض الربو وأسبابه تختلف من شخص لآخر، وقد يكون لديك عدة مثيرات. ويعد تجنب المثيرات من الجوانب المهمة في السيطرة على الربو.


نوبة الربو

الأعراض والعلامات


الأعراض الشائعة للربو تشمل صفيرالتنفس ، ضيق التنفس ، ضيق الصدر والسعال. الأعراض غالبا ما تكون أسوأ في الليل أو في الصباح الباكر ، أو نتيجة للجهد أو الهواء البارد. بعض الناس الذين يعانون من الربو لايعانون من أعراض إلا نادرا ، وعادة ما تكون استجابة للمثيرات ، في حين أن البعض الآخر قد يكون لديه ضيق نفس مستمر.


العلاج :


على الرغم من عدم وجود علاج شافٍ لمرض الربو ، لكن هناك أدوية فعالة لعلاج الربو التي تسمح لمعظم الناس في السيطرة على مرضهم بحيث لا تتداخل مع الحياة اليومية.

المسكنات

دواء الاستنشاق للربوينبغي لأي مصاب بالربو ان يكون دواء الاستنشاق المسكن. المسكنات هي الأدوية التي يتم استخدامها على الفور لتخفيف أعراض الربو.

المستنشقات الواقية

المستنشقات الواقية تسيطر على تورم والتهاب الشعب الهوائية ، وتقلل حساسية الشعب الهوائية لتقليل مخاطر وقوع نوبات شديدة. ولكن لا يوصف الدواء الواقي لكل مصاب بالربو.

اقراص الستيرويد

إذا أصبحت أعراض الربو حادة ، قد يعطيك الطبيب دورة قصيرة (3-14 يوما) من أقراص الستيرويد. أقراص الستيرويد تعمل بسرعة وبقوة للمساعدة على تهدئة الشعب الهوائية الملتهبة. وتستخدم أيضا دورات قصيرة من أقراص الستيرويد لعلاج نوبات الربو الحادة وتستخدم لمعالجة الحالات الطارئة من نوبات الربو.


علاج الربو



الوقاية


في حين أن الطب حاليا لم يتمكن من منع حصول الربو لك أو لطفلك،  لكن يمكنك معرفة كيفية السيطرة على الربو والوقاية من أعراضه كي لا تؤثر بك بشكل كبير.



For English please read  How to treat Bronchial Asthma