هل فاكهة السندي (الجريب فروت) علاج لارتفاع ضغط الدم


السندي الجريب فروت

تعد فاكهة السندي او الجريب فروت من الفواكهة التي لها العديد من الفوائد الطبية والصحية،وفي هذا المقال سنتعرف على تأثير فاكهة السندي على ارتفاع ضغط الدم

هل فاكهة السندي (الجريب فروت) علاج لارتفاع ضغط الدم

قبل ان نتعرف على علاقة فاكهة السندي او الجريب فروت بارتفاع ضغط الدم ومدى تأثيرها على ضغط الدم يتوجب علينا ان نتعرف على ارتفاع ضغط الدم وبعض اسبابه

ارتفاع ضغط الدم

أن أمراض القلب هي اكثر الأمراض قتلا للسيدات , وأن ارتفاع ضغط الدم هو أكثر الأمراض القلبية إنتشارا وهو عادة ما يكون مقدمة للعديد من أمراض القلب القاتلة. سواء كان من يقرأ هذا المقال إمرأة أم رجل, إليك بعض ما يمكنك أن تفعله للتقليل من خطر إرتفاع ضغط الدم وبالتالي التقليل من الاصابة بأمراض القلب والشرايين.


بدايةً, لابد أن تدرك أن نوعية الطعام الذي تتناوله يلعب دورا حيويا جدا في تحديد ما إذا كنت ستصاب بارتفاع ضغط الدم أو إذا كان بإمكانك خفضه. فلو تناولت لحوما أقل ومزيدا من الفاكهة والخضروات في المقابل فستستطيع أن تخفض في ضغط دمك.

فارتفاع ضغط الدم ينتج عندما تبدأ الدهون والعناصر الغذائية الموجودة في الطعام الذي تتناوله في التراكم على جدران الشرايين , مما يتسبب في تضييق الشرايين وإعاقة تدفق الدم فيها ومن ثم يزداد ضغط الدم فتصبح أكثر عرضة للأزمات القلبية و الجلطات الدماغية.

فلو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية بالدم, فقد وجد أن فاكهة “السندي أو الجريب فروت” قادرة على التقليل من هذه الحالات.


اي نوع من السندي هو الأنفع

وقد يتسائل البعض, اي نوع من السندي ”الجريب فروت” هو الأنفع, هل الاصفر منها أم الأحمر؟ حسنا, في دراسة أجريت على عدد من الأفراد الذين كانوا يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم, تبين أن تأثير انخفاض ضغط الدم المرتفع لدى من تناولوا السندي الأحمر أكبر منه لدى من تناولوا السندي الأصفر.


كما تبين من هذه الدراسة عموما أن تناول السندي له تأثيرا أفضل من أدوية الستاتينات (أدوية تستخدم في تقليل الدهون والكوليسترول في الدم) في خفض ضغط الدم المرتفع. والسندي الأحمر بوجه خاص على خلاف السندي الأصفر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي من شأنها أن تقلل من الدهون الثلاثية في الجسم.


ما علاقة فاكهة السندي او الكريب فروت مع ارتفاع ضغط الدم

لذلك عليك بتناول السندي الأحمر فيما لو كان متوافرا, ولو لم تجده فتناول السندي الأصفر. وعليك بأكل ثمرة أو ثمرتين على الأقل يوميا. ولو تناولت ثمرة من السندي أو كوبا من العصير الطازج قبل اي من وجباتك الرئيسية, فتوقع أيضا ان تخسر كيلوجرام من وزنك شهريا. ولو تناولت ثمرتين يوميا , فتوقع أن تخسر وزنا أكثر.



فوائد السندي

الواقع إن تناول السندي له الكثير من الفوائد الصحية, ومن ضمنها أيضا أنه ينظم مستوى الانسولين بالدم
 

فيعتقد الباحثون أن الانزيمات الموجودة في السندي تساعد في التحكم فى ارتفاع نسبة الانسولين بالدم الذي يحدث بعد تناول الطعام. فهذه الانزيمات تساعد في هضم الطعام بشكل أفضل مما يؤدي بالتالي إلى تخزين دهون اقل في الجسم.


كما اكتشف أيضا أن السندي يقي من الإصابة  بالسرطان. فهو يحتوي على مادة الفيتونيوترينتات وهي أحد أنواع مضادات الأكسدة, وعلى مادة الليكوبين التي أظهرت الابحاث أنهما يفيدان في الوقاية من هذا المرض الخبيث.


وعلاوة على ذلك, فإن السندي فاكهة غنية بالألياف وفيتامين "ج" "C" وفيتامين "أ" "A" ومركبات الكاروتينات ومركبات الغليكوزيدات الحمضية والفلافونويد… وهي مواد عضوية لها الكثير من الفوائد الصحية التي ليس لدينا مجالا هنا لسرد فوائد كل منها على حده.


فاكهة السندي ، الجريب فروت ، الكريب فروت


ما هو افضل وقت لشراء السندي

إن افضل وقت لشراء فاكهة السندي هو الفترة ما بين شهري نوفمبر "تشرين الثاني" و مايو "آيار", وإن كان في الوقت الحالي جميع الفواكه موجودة بالاسواق طوال العام حتى لو في غير موسم حصادها.


تحذير:

 لو كنت تتناول أي نوع من الأدوية, لا تأكل السندي مع هذه الأدوية. فالسندي من شأنه أن يقوي تأثير بعض الأدوية وقد يصيبك بأعراض تناول الجرعة الزائدة من الدواء. لذا عليك إستشارة طبيبك قبل تناول فاكهة السندي المفيدة.