علاج جيني جديد لمرض الشلل الرعاشي

مرض الشلل الرعاشي


أظهر تقرير أعدته مجموعة من الأطباء الأمريكيين العاملين على علاج جيني جديد لمرض الشلل الرعاش "باركنسون،" أن الاختبارات الأولية التي تمّت على مجموعة من المرضى تكللت بالنجاح، وقد بدأت إشارات التحسن المبدئي تظهر على بعضهم بعد العملية الجراحية التي أجريت في أدمغتهم.

العلاج الجيني الجديد

وطبقا لما ورد في الـ cnn، أكد الأطباء أن العلاج الجديد يعتمد على محاولة إعادة إحياء خلايا الدماغ العصبية عبر إنعاشها ببروتينات النمو الخاصة من خلال الحقن المباشر للجينات، ويتطلب ذلك إجراء جراحة معقدة في الجمجمة التي يتم ثقبها للوصول إلى أجزاء الدماغ المطلوبة.


وفي حال ثبت نجاح العلاج فإنه سيشكل بارقة أمل كبيرة لملايين مرضى الباركنسون حول العالم، علماً أن الولايات المتحدة وحدها تضم 1.5 مليوناً منهم.

مرض الشلل الرعاشي

اسباب مرض الشلل الرعاشي

ويتسبب الباركنسون في القضاء على الخلايا الدماغية المنتجة لمركبّ الـ"دوبامين" الكيميائي، الحيوي لبقاء الوسائط العصبية التي تتحكم بحركة العضلات، ويتسبب ذلك بفقدان المريض السيطرة على أطرافه العضلية ووقوعه فريسة الارتعاش بشكل متواصل، أو الشعور بتجمد الأطراف.

علاج الشلل الرعاشي

وتهدف الأدوية التقليدية للمرض إلى التخفيف من حدة ظاهرة الارتعاش، دون أن تفلح في وقف التدهور المتواصل في الحالة العصبية للمريض.

ويقوم العلاج الجديد على مقاربة جينية للمرض من خلال حقن فيروس يحمل جيناً يساعد في إنتاج البروتينات اللازمة لنمو الخلايا العصبية من جديد.