اللوز يقي من السكري وأمراض القلب


اللوزلندن ـ ذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية أن دراسة علمية أمريكية أظهرت أن تناول اللوز يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

ونقلت الصحيفة عن الدراسة التي نشرت في دورية الكلية الأمريكية للتغذية قولها إن دمج المكسرات مع الطعام يقي من الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري والذي تبلغ نسبة المصابين به من 90 إلى 95 بالمئة.



واضافت الدراسة ان اللوز قد يعالج الأوعية الدموية وان استهلاك وجبة غنية باللوز قد يعمل على تحسين حساسية الأنسولين ويقلص مستويات الكولسترول الرديء "ال دي ال" لدى الأشخاص المهيئين للإصابة بمرض السكري وهم الذين يرتفع لديهم سكري الدم عن المستويات الطبيعية ولكن لم يصل إلى المستوى الذي يصنفهم بمرضى السكري.

وذكرت الصحيفة ان الدراسة التي أجريت على 65 شخصا مهيئين للإصابة بالسكري بينهم 48 رجلا و17 امرأة في الخمسين من عمرهم وجدت ان المجموعة التي تناولت اللوز شهدت تحسنا كبيرا في مستويات الانسولين وانخفاضا واضحا في الكوليسترول الرديء مقارنة مع المجموعة التي لم تتناول اللوز



اللوز

وأضافت الصحيفة أن اللوز خال من الكوليسترول ويعد الأغنى بالمواد الغذائية الضرورية الست وهي الألياف والمغنيزيوم والبروتين والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين إي مقارنة مع أنواع أخرى من المكسرات. 



وتابعت الصحيفة أن السكري يعد من اسرع الامراض انتشارا في العالم إذ يعاني المصابون به من نقص الأنسولين أو القدرة على استخدام الهرمون الذي يسمح للغلوكوز السكر بالدخول إلى الخلايا والتحول إلى طاقة وعندما يخرج مرض السكري عن السيطرة تبقى الدهون والغلوكوز في الدم ومع مرور الوقت تدمر الأعضاء الحية. 



اللوز


يذكر أن الإحصاءات تشير إلى أن نحو 55 مليون شخص مصابون بمرض السكري في اوروبا ومن المرجح ان يرتفع هذا العدد الى 66 مليون شخص بحلول عام 2030.