تطوير بنكرياس اصطناعي لعلاج داء السكري النوع الأول

البنكرياس

أظهرت الاختبارات البشرية الأولية للتصميم الجديد للبنكرياس الاصطناعي فعالية الجهاز الجديد في السيطرة على مستوى السكر بالدم و عدم إحداث انخفاض لمستوى السكر بالدم ( hypoglycemia ) بالأفراد المصابين بداء السكري النوع الأول .



و صمم الجهاز الجديد من قبل علماء جامعة بوسطن الأمريكية حيث يقوم الجهاز و الذي يعتبر نظام حلقة مغلقة ( closed-loop ) بتوصيل هرمون الأنسولين و الذي يمنع ارتفاع مستوى السكر بالدم بعد الوجبات و الجلوكاجون و الذي يمنع انخفاض مستوى السكر بالجسم .


و يعتمد الجهاز على برنامج يستخدم المعادلات الرياضية لاحتساب الكميات المناسبة التي يحتاجها مريض داء السكري من هرمون الأنسولين و الجلوكاجون .

و يقول العلماء أنهم أضافوا هرمون الجلوكاجون للجهاز الجديد حيث أن الإصابة بداء السكري النوع الأول تؤدى لتضرر خلايا بيتا المنتجة للأنسولين بالبنكرياس كذلك خلايا ألفا المنتجة لهرمون الجلوكاجون .



البنكرياس

و أجرى العلماء اختبارات متعددة على حوالي 11 مريض بداء السكري النوع الأول حيث تم متابعة مستوى السكر بالدم و استخدام البنكرياس الاصطناعي و إطعام المشاركين وجبات مرتفعة الكاربوهيدرات .

و أظهرت النتائج فعالية الجهاز في الحفاظ على مستوى السكر بالدم بقيمة ( 164 mg/dl ) و التي تعتبر مرتفعة نسبيا عن الطبيعي و لكنها لن تسبب انخفاض مستوى السكر بالدم ( hypoglycemia ) .

و يقول العلماء أن الاختبارات الجديدة تعتبر خطوة ناجحة أخرى في طريق تطوير البنكرياس الاصطناعي و انه عند اكتمال تطوير الجهاز و استخدام المرضى له لن يحتاجوا للحقن اليومي و سيحتاجون فقط لتغير مكان المضخة كل ثلاثة أيام و تغير مكان متابعة الجلوكوز كل أسبوع .